منتديات مذابيح كوم
اهلا بك عزيزي الزائر منتديات مذابيح كوم تدعوك للتسجيل بها
منتديات مذابيح كوم
اهلا بك عزيزي الزائر منتديات مذابيح كوم تدعوك للتسجيل بها
منتديات مذابيح كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مذابيح كوم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في مذابيح الأصالة والعراقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 القسط الهندي و ...........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdou

abdou


ذكر عدد الرسائل : 319
العمر : 33
الموقع : لا يوجد
العمل/الترفيه : كر ةاليد
المزاج : حسن
السٌّمعَة : 3
نقاط التميز : 38
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

القسط الهندي و ........... Empty
مُساهمةموضوع: القسط الهندي و ...........   القسط الهندي و ........... Emptyالإثنين أبريل 20 2009, 22:32

[size=16]عائشة رضي الله عنها وعندها صبي يسيل منخريه فقال: ما هذا؟فقالت: إنه العذرة. فقال: ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أووجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً و قد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فلتحكه ثم يسعط به، فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ. وقد روىالبخاري أن أم قيس بنت محصن الأسدية أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قدأعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: علام تدغرن أولادكن بهذاالعلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب، يريدالكُست...

و في رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت: سمعت النبيصلى الله عليه وسلم يقول: " عليكم بهذا العود الهندي فإنّ فيه سبعة أشفية: يستعط بهمن العذرة ويُلَدُّ به من ذات الجنب ".
قال ابن حجر: والسعوط ما يُجعل في الأنف مما يتداوى به وقوله " استعطّ " أي استعمل السعوط وهو أن يستلقي على ظهره ويجعل مابين كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماءً أو دهناً فيه دواء _ ينطبق القول على أيّ قطرة _ ليتمكن بذلك من الوصول إلى دماغه _ المقصود بلعومه الخلفي _ لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس.
و العُذرة _ بضم العين _ وجع في الحلق يهيجمن الدم وتسميها العامة ببنات الأذن. وهذا التفسير يوافق في الطب أمراض الحلق التيتترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم. وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالإصبع أو غمزالحلق بها. والإعلاق الدغر أيضاً في اللغة تعني غمز العذرة بالإصبع. وقد يلجأن إلىإدخال فتيل من خرقة في أنف المريض فيطعن به و من توجيهات النبي الكريم في هذاالمجال أنه نّبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبية والتي لا تستند إلىأساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة والمؤذية أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط.
ومن طرق استعمال القسط وفوائده.
الشرب : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهازالهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاءودفع السم . و للحمى و تقوية المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجلة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .
اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراضالجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة .
3-
السعوط : وهو إستنشاقجزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو والسل 4- الطلاء ( الدهان) : ويحول القسط البحري إلى دهان كالآتي :
تقطع عيدانالقسط البحري قطع صغيرة ثم توضع في زيت زيتون فلسطيني لمدة (15يوم) ثم يرفع منهويترك ليجف لمدة بسيطة ثم يعصر لإستخراج الزيت منه وسيكون محمل بخلاصة محتوياته وفوائده حتى الزيت الذي نقع فيه لايخلو من أيضاً من فوائد القسط البحري .


5-
التبخير : ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوقثلاث إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا أدنىطهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة ومعطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) , ولا مانع أنيتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيدذلك.
6-
التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد ويوضعأيضاً على أماكن الكلف فنزيله بإذن الله .
7-
التنطيل : و التنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكونمفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بينالفخذين و فروة الرأس و سائر البدن . و كذلك هذا يستخدم كمطهر بصفة عامة .
والحمد لله رب العالمين الباحث و المعالج بالطب النبوي أبوسعد المصطفى شخمال -الايمايل-assaad1968@hotmail.com
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou

abdou


ذكر عدد الرسائل : 319
العمر : 33
الموقع : لا يوجد
العمل/الترفيه : كر ةاليد
المزاج : حسن
السٌّمعَة : 3
نقاط التميز : 38
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

القسط الهندي و ........... Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسط الهندي و ...........   القسط الهندي و ........... Emptyالإثنين أبريل 20 2009, 22:46

قال صلى الله عليه وسلم : - (( عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب )) متفق عليه .

قال صاحب فتح الباري : أن السبعة أشفية هي سبعة أصول . صفة التداوي بها إما شرب أم لدود أو سعوط أو طلاء تبخير أو تكميد أو تنطيل .

1-
الشرب : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللاستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم . و للحمى و تقوية المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .

2-
اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة .

3-
السعوط : وهو استنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل ونزلات البرد و التهاب اللوز ( العذرة) و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى .

4-
الطلاء ( الدهان) : ويحول القسط البحري إلى دهان كالآتي :
تقطع عيدان القسط البحري قطع صغيرة ثم توضع في زيت زيتون فلسطيني لمدة (15يوم) ثم يرفع منه ويترك ليجف لمدة بسيطة ثم يعصر لاستخراج الزيت منه وسيكون محمل بخلاصة محتوياته و فوائده حتى الزيت الذي نقع فيه لا يخلو من أيضاً من فوائد القسط البحري .

5-
التبخير : ذكر الإمامين ومسلم في صحيحيهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.

6-
التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد ويوضع أيضاً على أماكن الكلف فنزيله بإذن الله .

7-
التنطيل : و التنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين وفروة الرأس و سائر البدن . و كذلك يستخدم كمطهر بصفة عامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou

abdou


ذكر عدد الرسائل : 319
العمر : 33
الموقع : لا يوجد
العمل/الترفيه : كر ةاليد
المزاج : حسن
السٌّمعَة : 3
نقاط التميز : 38
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

القسط الهندي و ........... Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسط الهندي و ...........   القسط الهندي و ........... Emptyالإثنين أبريل 20 2009, 22:49

لا تبخلوني بردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسط الهندي و ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مذابيح كوم  :: القسم الاسلامي :: الطب النبوي-
انتقل الى: